كلية الآداب - جامعة القاهرة

تسجيل دخول

- إعلان مهم للطلاب (الجامعة الدولية)   - خاص لطلاب مرحلة الليسانس   - المؤتمر الدولى الذكاء الاصطناعي ومستقبل العلوم الإنسانية 6،5،4 نوفمبر 2024   - الجدوال الدراسية لمرحلة الدراسات العليا للعام الجامعى 2024/2023   - شروط القبول الداخلية لكلية الآداب 2024/2023   - خاص لطلاب مرحلة الليسانس   - جداول امتحانات القبول التحريرية لطلاب الدراسات العليا  

 

البيان الختامي

ملتقى التوظيف ولقاء الخريجين بكلية الآداب – جامعة القاهرة بعنوان "المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات ســوق الـعـمــل" في الفترة من 28-30 يوليو 2015م

تحت رعاية أ.د / جابر نصار رئيس جامعة القاهرة, وأ.د/ معتز سيد عبد الله عميد كلية الآداب تم تنظيم ملتقى التوظيف ولقاء الخريجين بكلية الآداب – جامعة القاهرة بعنوان "المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات ســوق الـعـمــل" في الفترة من 28-30 يوليو 2015م بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والنقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص. في إطار توجه الحكومة نحو إيجاد فرص عمل للشباب خريجي الجامعات المصرية, إلى جانب الارتقاء بالعملية التعليمية في الجامعات على ضوء الخطط الحكومية وطموحاتها لإحداث نهضة مجتمعية تتواكب مع متطلبات القرن الحادي والعشرين ، وتقديرا لمكانة العديد من الوزارات والهيئات والمؤسسات الموقرة, ودورها الفاعل في تشغيل خريج الآداب وطرح فرص عمل تستقطب الخريجين. هذا فضلاً عن رغبة الكلية في توطيد أواصر العلاقات وفرص التعاون وتعزيز العلاقة بين المؤسسة التعليمية والمجتمع. قامت كلية الآداب بتنظيم هذا الحدث التعليمي المجتمعي المهم, ووضعت له الأهداف الآتية:

  1. تعريف الخريجين بسوق العمل والفرص المتاحة لهم في القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني.
  2. تعريف الوزارات والهيئات والمؤسسات بالتخصصات الموجودة بالكلية والخريج بما يخلق فرص للتعاون بين تلك المؤسسات والكلية . 
  3. تزويد الخريج بالمهارات والمعارف الأساسية المتعلقة بالمقابلات الوظيفية وطرق كتابة السيرة الذاتية وأسس البحث عن الوظائف على شبكة الإنترنت...وغيرها. وذلك من خلال مجموعة من الدورات وورش العمل التي يتولى إدارتها وتقديمها نخبة من الخبرات البشرية الفريدة والمتميزة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  4. توعية الخريج بنشرات التوظف وقاعدة بيانات التوظيف والتشغيل المتاحة من جانب الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة.
  5. تبادل الخبرات بين الخريجين فيما يتعلق بالعمل وفرصه في الداخل والخارج.
  6. تعزيز وتأصيل الشعور بالانتماء والولاء للكلية لدى الخريجين عن طريق عرض نماذج مختلفة تعبر عن النجاح والتفوق لنخبة من الخريجين ، هذا إلى جانب التعريف بمشاهير وأعلام المجتمع من خريجى الكلية .
  7. تفعيل دور حضانات الإبداع المعرفى والثقافى فى خدمة قضايا المجتمع من خلال الإعلان عن المشروعات المتميزة للطلاب . 
  8. الكشف عن ملاحظات وآراء ووجهات نظر جهات التوظف أو أرباب العمل في خريج كلية الآداب ودرجة توافقه مع توقعاتهم من خلال استبيانات معدة لهذا الغرض.
  9. تعزيز التواصل الدائم بين الخريجين من خلال الربط بين الخريج وجمعية خريجي كلية الآداب والعاملين بها من أجل تحقيق أعلى درجات المشاركة والإندماج في أنشطة وخدمات الجمعية.
  10. التأكيد على أهمية متابعة الخريج لأبرز وأهم أحداث وأنشطة الكلية من خلال موقعها المتميز على الإنترنت, هذا إلى جانب صفحاتها التي تتسم بالحداثة والتفاعلية على شبكات التواصل الإجتماعي.
  11.  بالإضافة إلى وجود دافع علمي عميق يتمثل في محاولة استكشاف الأسباب التي يمكن أن تكون سبباً في عدم التوافق بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل عن طريق استطلاع رأى أصحاب العمل, والخريجين أنفسهم حول احتياجات كل منهما بما يتلاءم مع سوق العمل . وهو الأمر الذي من شأنه أن يدفع المسؤولين إلى إعادة النظر في المحتوى التعليمي  المقدم في البرامج الدراسية, وإقتراح دورات تدريبية مكملة تستهدف إعداد خريج يلبى إحتياجات سوق العمل.

وقد حرصت العديد من الشركات والمؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني على المشاركة, فوصل عددها إلى 42 شركة ومدرستين, بالإضافة إلى طلب البنك الأهلي تحديد أسماء خمسة طلاب ليتولى دعمهم وتوصليهم للعالمية. وقد استقبلت الشركات والمؤسسات والهيئات المشاركة ما يزيد عن ثلاثة آلاف طلبا للالتحاق بالعمل من جانب خريجي الكلية عن طريق التواصل المباشر والتسجيل إلكترونياً.

وقد قامت بعض الشركات المشاركة بالفعل بالتعاقد الفوري مع عدد من الخريجين منها فندق ماريوت, وراية للتوزيع, وجمعية عربية لتعليم العربية لغير الناطقين بها, وشركة أرابيا إنفورم, وغيرها. هذا فضلاً عن توطيد الصلات وأواصر التعاون فيما بين المؤسسات وغيرها من الشركات والهيئات المشاركة في الملتقى.

وعلى هامش الملتقى تم طرح عدة قضايا علمية مهمة عبر ثلاثة محاور: 

المحور الأول: تم تنظيم ست جلسات استرشادية تناولت قضايا التشغيل لخريج الآداب تناولت العديد من الجوانب وكانت كالآتي:

الجلسة الأولى: تنسيق أ.د. عماد عبد المقصود, وتناولت: خريج الجامعات المصرية والبحث عن وظيفة (مرصد وظيفتي)/ اللواء مهندس حمدي حلمي مدير مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار(مجلس الوزراء) - فرص العمل لطلاب الكليات النظرية بين الواقع والمأمول (المجلس القومي للتشغيل والتدريب)/ أ.شعبان خليفة رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص + أ. هند جودة - رؤية وزارة التربية والتعليم لمواصفات الخريجين للعمل فى مجال التدريس/ أ. سلوى عباس محمد – مديرية التربية والتعليم.

الجلسة الثانية: تنسيق أ.د. عزة عبد الكريم, وتناولت: مبادرات وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مايكروسوفت (ارسم مستقبلك – أبدأ حلمك – مصر تعمل) - مبادرة "أرابيا إنفورم" لتوظيف الشباب – الإعلان عن منتج " بانوراما التعليم في مصر" مجاني ودوري – تولي موقع "شغلنتي" تسجيل السير الذاتية لخريج الآداب لإتاحة فرص العمل. تغطية موقع محيط شبكة الأخبار العربية فعاليات الملتقى -  مبادرة شركة Jobzella لتوظيف الشباب.

الجلسة الثالثة: تنسيق أ.د. ريهام عبد العزيز, عن الخريج وسوق العمل: قصص نجاح خريج الآداب – الجلسة (أ), وتحدث فيها كل من: أ.د. عماد أبو غازي – وزير الثقافة الأسبق, و أ.د. شوقي سالم – شخصية دولية

الجلسة الرابعة: تنسيق أ.د. هالة عيسوي, عن الخريج وسوق العمل: قصص نجاح خريج الآداب – الجلسة (ب), وتحدث فيها كل من: أ. أنس أبو الفتوح - إعلامية وأ.نرمين عامر – إعلامية في النيل الثقافية.

الجلسة الخامسة: تنسيق أ.د. صفاء نور, وتناولت: لقاء مفتوح مع رجال الأعمال وأرباب العمل, وتحدث أ.شعبان خليفة رئيس النقابة العامة للعاملين في القطاع الخاص, و الدكتور/ أسامة عبد المنعم (استشاري طب الطيران + رئيس مجموعة بيوميل للتنمية البشرية)

الجلسة السادسة: تنسيق أ.د. أسامة أبو سريع, وتناولت: حاضنات الإبداع المعرفي ودعم المجتمع - البيئة المساندة المحفزة للمشاريع المبدعة المبتدئة لطلاب وخريجي كلية الآداب. وتولت الدكتورة دينا فتحي عبد الهادي بالتعاون مع الطلاب تقديم عينة مختارة من مشروعات التخرج لطلاب الآداب – قسم المكتبات والوثائق والمعلومات.

أما المحور الثاني : فيتمثل في تنظيم مجموعة من ورش العمل لتهيئة الخريج لسوق العمل ، استهدفت إكساب الطالب ثلاث معارف ومهارات أساسية كالآتي:

المقابلة الوظيفية وكيفية اجتيازها بنجاح (عدد ثلاث ورش), ومهارات البحث عن وظيفة عن طريق المواقع عبر الإنترنت(عدد ثلاث ورش), وتنمية مهارات كتابة السير الذاتية(عدد أربع ورش). وقد التحق بها عدد 327 طالبا. هذا إضافة إلى عقد ورشة عمل لأسس إعداد العروض التقديمية (مجانية) لعدد خمسة عشر طالبا قامت بها شركة "جوبزيلا" للشبكات المهنية.

 أما المحور الثالث والأخير ، فقد تضمن مجموعة من اللوحات الإرشادية الورقية والإكترونية للتوعية بمصادر التعرف على إعلانات الوظائف (وظيفتي) من خلال :

  • خدمة "وظيفتك عندنا" بالتعاون بين جريدة الجمهورية والنقابة العامة للعاملين فى القطاع الخاص .
  • النشرة القومية للتشغيل الصادرة عن وزارة القوى العاملة والهجرة.
  • مجموعة من قواعد البيانات الإلكترونية ومواقع الويب لدعم التشغيل وإيجاد فرص العمل.

هذا فضلا عن وجود معرضا لمنتجات الطلاب من المشغولات اليدوية والفنية تحت رعاية وإشراف رعاية الشباب بالكلية..

وعلى ضوء ما تم خرج الملتقى بالتوصيات الآتية:

  • متابعة تحديث قاعدة بيانات الخريجين ( ليسانس + دراسات عليا + تعليم مفتوح ).
  • متابعة تحديث قاعدة بيانات لجهات التوظيف التي تتطلب خريجي الكلية.
  • التأكيد على أهمية الانتهاء من قاعدة بيانات المشاهير والأعلام من خريجي كلية الآداب, وتقديم الكتاب الخاص بهم.
  • الإعلان عن إشهار جمعية خريجي كلية الآداب والعاملين بها التي تم إشهارها.
  • التواصل المباشر بكل الأشكال (تقليدي وإلكتروني) بين إدارة الكلية وسوق العمل.
  • تكوين قائمة بالكفايات والمعارف والمهارات لخريج الكلية والمقترحة من سوق العمل.
the symptoms of chlamydia std symptoms in women chlamydia treatment side effects
meet and cheat read infidelity in marriage
adult illustrated stories myjustliving.com adult porn written stories with animals
women who like to cheat cheater why people cheat
walgreens pharmacy coupons click drug store coupon
abortion process read san antonio abortion clinics
coupon for free cialis prescription discount coupon new prescription coupon
drug coupon mba-institutes.com prescriptions coupons
free prescription cards blog.suntekusa.com 2015 cialis coupon
lipitor 20 sentencingguidelines.co.uk lipitor 20


 
    روابط واعلانات هامة   المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص   اقسام الكلية   خدمات اكترونية

copyright@2015, www.scc.cu.edu.eg, All rights reserved