كلية الآداب - جامعة القاهرة

تسجيل دخول

- إعلان مهم للطلاب (الجامعة الدولية)   - خاص لطلاب مرحلة الليسانس   - المؤتمر الدولى الذكاء الاصطناعي ومستقبل العلوم الإنسانية 6،5،4 نوفمبر 2024   - الجدوال الدراسية لمرحلة الدراسات العليا للعام الجامعى 2024/2023   - شروط القبول الداخلية لكلية الآداب 2024/2023   - خاص لطلاب مرحلة الليسانس   - جداول امتحانات القبول التحريرية لطلاب الدراسات العليا  

  يرجع تاريخ كلية الآداب إلى عام 1908 حين تأسست الجامعة الأهلية، وكانت الدراسات الأدبية أهم شعبة فيها. وقد بدأت هذه الجامعة حياتها بمحاضرات فى الثقافة العامة يلقيها أساتذة من المصريين والأجانب. ونتيجة لما حققته الجامعة الأهلية من آمال كبار عبرت عن تطلعات المصريين، فكرت الحكومة فى عام 1917 فى إنشاء جامعة حكومية، وألفت لجنة لذلك أشارت بضم المدارس العليا القائمة إلى الجامعة فى 12 فبراير 1923، وتم الإتفاق بين الحكومة وإدارة الجامعة الأهلية على الاندماج فى الجامعة الجديدة على أن تكون كلية الآداب نواة لهذه الجامعة. وفى 11 مارس 1925 صدر مرسوم بقانون بإنشاء الجامعة الحكومية باسم الجامعة المصرية وكانت مكونة من كليات أربع هى : الآداب والعلوم والطب والحقوق، وفى أكتوبر من العام نفسه ضمت مدرسة الآثار التى كانت تابعه وقتئذ لمدرسة المعلمين العليا لكلية الآداب.

    وكانت الكلية عام 1925 مكونة من ستة أقسام . وافتتحت الدراسة بالكلية فى قصر الزعفران بالعباسية فى أكتوبر عام 1926، ثم انتقلت فى اكتوبر عام 1929، إلى المبنى المخصص لها من مبانى الجامعة التى شيدت فى حدائق الأورمان بالجيزة، ثم اطرد نمو الكلية، فاستقل قسم الجغرافيا عـن قسم التاريخ، لينهض كلاهما بتخصصه وما يتصل به من علوم وأبحاث، كما ارتقت الكلية بدراسة الآثار وجعلتها معهداً يلتحق به الطلاب بعد حصولهم على درجة الليسانس أو ما يعادلها، كما اتسعت دراسة الآثار لتضاف إليها دراسة الآثار الإسلامية فى قسم جديد سنة 1933 – بعد أن كانت الدراسة قاصرة على دراسة الآثار المصرية القديمة. وكانت الكلية قد اتخذت لقسم الجغرافيا ومعهد الآثار مبناً خاصاً يشرف على النيل يقع فى شارع ميدان الرماحة، ولما ضاق المبنى الذى خصص لكلية الآداب فى عام 1929 عن استيعاب أقسامها المختلفة – كنتيجة طبيعية لنمو الدراسات فيها – شيد لها ملحق فى حرم الجامعة فى عام 1937 لقسمى اللغة الإنجليزية والتاريخ.

     منذ ذلك التاريخ تتطور الدراسات فى كلية الآداب وتتزايد أعداد الطلاب، وما كادت كلية الآداب تتخذ مكانها بين كليات الجامعة المصرية، وتبدأ رسالتها العلمية فى تاريخ مصر المعاصر، حتى أخذ نشاطها يمتد إلى جميع الهيئات التعليمية والأكاديمية والثقافية فى مصر. وقد قام خريجو الكلية بنصيب وافر فى خدمة وزارة المعارف حينذاك فى الشئون الثقافية العامة، وفى اللجان التعليمية المختلفة. ولم يقتصر نشاط أعضاء هيئة التدريس بالكلية على المؤسسة الحكومية، بل شمل نشاطهم الهيئات العلمية الأخرى غير الحكومية، فلا يخلو مجلس إدارة فى اية هيئة من هيئات الدولة المتخصصة فى الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية من خريجى الكلية أو من أحد أعضاء هيئة التدريس بها، سواء كان عضواً أو خبيراً أو مستشاراً لها.

    ومما يذكر أن كلية الآداب منذ يومها الأول قد أرست قواعد العمل الجامعى فى الدراسة والبحث العلمى كاملين، على أساس ارتباط أقسام الكلية ودراساتها بعضها ببعض بل وارتبط بعض أقسامها بالعمل فى بعض أقسام الكليات الأخرى.

    كما أن درجة الليسانس التى منحتها بعض أقسام الكلية (كقسم الجغرافيا مثلاً) فى عام 1929 لقيت الاعتراف بها فى بعض جامعات أوربا.

     كما واظبت الكلية على الاشتراك فى المؤتمرات الدولية التى تتصل موضوعاتها بدراسات الكلية. وأوفدت أساتذة يمثلونها فى هذه المؤتمرات والندوات، ويشاركون بأبحاثهم فى أعمال هذه المؤتمرات. كان أول المؤتمرات التى اشتركت فيها كلية الآداب فى عام 1929، حيث اشتركت فى مؤتمر الآثار الدولى فى بيروت، هذا بخلاف المؤتمرات الإقليمية والوطنية. وقد ساعدت طبيعة الدراسات المتشعبة فى الكلية فى أن تضرب بسهم وافر فى هذه المؤتمرات على اختلافها : فى الآداب واللغات، والمعلومات، والجغرافيا، والتاريخ والفلسفة، والبيئة، والمجتمع، وغيرها.

    لقد ساهمت كلية الآداب فى النهضة التعليمية للفتاة المصرية؛ حيث بدأ الإقبال على كلية الآداب منذ عام 1929. وكانت أول دفعة تخرجت فيها الطالبات عام 1933 مكونة من أربع طالبات، كما بدأ العنصر النسائى يظهر ضمن القائمين بالتدريس فى الكلية منذ أواخر الثلاثينيات من هذا القرن، حتى أصبح عددهن من إجمالى أعضاء التدريس العاملين بأقسام الكلية المختلفة مايزيد على 750 عضواً فى عام 2015.

women who cheat on husband link cheater
hiv symptoms rash pictures pictures of hiv rash hiv and aids prevention
cheat boyfriend open my boyfriend thinks i cheated
should i tell my girlfriend i cheated on her link guy cheated on girlfriend with me
meet and cheat women that cheat on their husbands infidelity in marriage
spy application for android site phone spy software free
prednisolone 10mg click sumatriptan 100mg
levaquin 500mg link betamethasone 0.12%
free prescription cards go 2015 cialis coupon

 
    روابط واعلانات هامة   المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص   اقسام الكلية   خدمات اكترونية

copyright@2015, www.scc.cu.edu.eg, All rights reserved